جراحة المخ والأعصاب (جراحة الدماغ)

جراحة المخ والأعصاب في تركيا

تعتبر جراحة المخ والأعصاب من الجراحات التي تحتاج إلى دقة في العمل وعناية فائقة. وقد حرصنا في مركز تداوي في تركيا على التعاقد مع أكبر جراحي المخ والأعصاب من حيث الخبرة الطويلة، بالإضافة إل تجهيز غرف العمليات بأحدث المعدات والأجهزة الطبية كما تم توظيف فريق من أفضل الممرضين في المجال الطبي.

جراحة المخ
عمليات الجراحة

لماذا يتم إجراء جراحة الدماغ؟

يتم إجراء جراحة المخ والأعصاب لعلاج المشاكل الصحية في هذه المنطقة التي قد تحدث بسبب تشوه خلقي، أمراض معينة أو إصابات.

عند اكتمال الجراحة، عادةً ما يتم تثبيت السديلة العظمية في مكانها باستخدام الألواح أو الغرز أو الأسلاك. يمكن ترك الثقب مفتوحًا في حالة وجود أورام أو عدوى أو تورم في المخ. عند تركه مفتوحًا يُعرف الإجراء باسم استئصال الجمجمة.

مخاطر جراحة الدماغ

كل العمليات الجراحية تحمل بعض المخاطر. جراحة الدماغ هي حدث طبي كبير. يحمل مخاطر إضافية.

تشمل المخاطر المحتملة المرتبطة بجراحة الدماغ ما يلي:

الاستعداد لجراحة الدماغ

سيعطي الطبيب المختص المشرف على علاج المريض كافة التعليمات المتعلقة بكيفية الاستعداد للجراحة.

من الضروري أن يخبر المريض الطبيب المشرف على علاجه عن أي أدوية يتناولها، بما في ذلك المكملات الغذائية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. قد يتعين على المريض التوقف عن تناول هذه الأدوية في الأيام التي تسبق العملية. وعلى المريض أيضاً إخبار الطبيب المشرف على العلاج عن أي عمليات جراحية أجراها سابقاً، أو في حال كان لديه حساسية من مواد أو أدوية محددة، أو في حال كان المريض مدخن أو يشرب الكحول، وقد يتم إعطاء المريض صابوناً خاصاً لغسل شعره قبل الجراحة.

المتابعة بعد جراحة الدماغ

بعد الجراحة مباشرة، سيتم مراقبة المريض عن كثب للتأكد من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح. سيكون المريض جالساً في وضع مرتفع لمنع التورم في الوجه والدماغ.

يعتمد التعافي من جراحة الدماغ على نوع العملية التي سيتم إجراؤها ويمكن أن تستمر الإقامة النموذجية في المستشفى لإجراء جراحة الدماغ لمدة تصل إلى أسبوع أو أكثر. تعتمد مدة إقامة المريض في المستشفى على مدى استجابة جسم المريض للجراحة وسيتناول المريض مسكنات الألم خلال هذا الوقت.

قبل أن يغادر المريض المستشفى، سيشرح له الطبيب المشرف على علاجه الخطوات التي تتبع العملية الجراحية. سيشمل ذلك كيفية العناية بالشق الجراحي في حال كان موجود.

أنواع جراحة المخ والأعصاب

الجراحة العصبية للأوعية الدموية:

تضمن الجراحة العصبية للأوعية الدموية علاج تشوهات الأوعية الدموية في الدماغ والحبل الشوكي. من الأمثلة على ذلك تمدد الأوعية الدموية في الدماغ، والتشوهات الشريانية الوريدية، و النواسير الشريانية الوريدية الشوكية

الجراحة العصبية الوظيفية

الجراحة العصبية الوظيفية تعالج الاضطرابات العصبية المزمنة التي تعيق وظيفة الشخص وقدرته الحركية وتشمل عدة حالات مثل مرض الشلل، مرض الارتعاش، التشنج وهو حالة صحية تكون فيها العضلات منقبضة بشكل مستمر، الصرع.

الجراحة العصبية للأورام

الجراحة العصبية للأورام هي علاج المرضى الذين يعانون من أورام حميدة وخبيثة في الدماغ والجمجمة وقاعدة الجمجمة والعمود الفقري والحبل الشوكي والأعصاب الطرفية.

الجراحة العصبية لقاع الجمجمة

يتم إجراء الجراحة العصبية لقاع الجمجمة لإزالة كل من الأورام السرطانية وغير السرطانية، والتشوهات الموجودة في الجانب السفلي من الدماغ، أو قاعدة الجمجمة، أو الفقرات القليلة العلوية من العمود الفقري.

الجراحة العصبية للأعصاب الطرفية

تُستخدم الجراحة العصبية للأعصاب الطرفية بتحسين وظيفة الأعصاب وتقليل الألم والعجز لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأعصاب الطرفية، مثل إصابات الأعصاب الحادة، اعتلال الأعصاب الانحباسي، أورام غمد العصب.

الجراحة العصبية للأطفال

تعالج الجراحة العصبية للأطفال مشاكل الجهاز العصبي للأطفال وتشوهات الرأس والعمود الفقري بما في ذلك تشوهات الرأس، تشوهات العمود الفقري، إصابات الدماغ أو العمود الفقري أو الأعصاب، إصابات الولادة.

العلاج العصبي بالأشعة التداخلية

العلاج العصبي بالأشعة التداخلية هو علاج طفيف لمشاكل الأعصاب، الرقبة

الرعاية العصبية المركزة

الرعاية العصبية المركزة هي غرفة متخصصة بأحدث التقنيات الطبية تتبع لقسم الأعصاب. تُستخدم لعلاج المرضى ذوي الحالات الخطيرة والحساسة تحت مراقبة مختصين وخبراء، وتلبي معايير صارمة تناسب خطورة الحالة الصحية لكل مريض.

جراحة العمود الفقري والحبل الشوكي

جراحة العمود الفقري والحبل الشوكي لعلاج مشاكل مثل آلام الظهر، تضيق العمود الفقري، انفتاق القرص، كسور العمود الفقري، الأورام، التشوهات الخلقية، الجنف، والأمراض التنكسية.

لماذا تختار Tedavi لجراحة الأعصاب؟

لأننا في تداوي نجمع بين الخبرة الطبية والتكنولوجيا المتقدمة لنضمن بذلك أن تكون جراحة المخ والأعصاب لدينا آمنة وبأعلى معايير الجودة، نحن نعتمد على شبكة واسعة من الأطباء والجراحين المتميزين في تركيا لنضمن لك علاجاً فعالاً يلبي توقعاتك.

تواصل معنا لتقييم حالتك بشكل مبدئي، وتحديد الطبيب المختص، وتزويدك بجميع المعلومات التي تحتاجها.

الأسئلة الشائعة

يمكن لجراحة الأعصاب أن تُساعدك في حال كنت تعاني من أي من الحالات التالية في الدماغ أو حوله:

  • الأوعية الدموية غير الطبيعية
  • تمدد الأوعية الدموية
  • نزيف
  • جلطات الدم
  • تلف الأنسجة الواقية المسماة “الجافية”
  • الصرع
  • خراجات
  • تلف الأعصاب أو تهيج
  • الأعصاب
  • مرض الباركنسون
  • الضغط بعد إصابة في الرأس
  • كسر في الجمجمة
  • سكتة دماغية
  • أورام الدماغ
  • تراكم السوائل في الدماغ

يعتمد التعافي من جراحة الأعصاب على نوع العملية التي تم إجراؤها، ويمكن أن تستمر الإقامة النموذجية في المستشفى لإجراء جراحة الدماغ لمدة تصل إلى أسبوع أو أكثر. تعتمد مدة إقامتك في المستشفى على مدى استجابة جسمك للجراحة وستتناول مسكنات الألم خلال هذا الوقت.

نعم، في بعض الحالات قد تساعد الأدوية المخصصة والعلاج الطبيعي الفيزيائي وتقنيات تحفيز الأعصاب على التعافي، يبقى الطبيب المختص هو الأكثر قدرة على تقدير حجم الضرر والطريقة المناسب للعلاج. 

جراحة العمود الفقري تهتم بإصابات الحبل الشوكي أو أورام الحبل الشوكي أو الانزلاق الغضروفي.

جراحة المخ تهتم بالإصابات التي تحدث في الدماغ مثل انسداد الأوعية الدموية في الدماغ أو نزيف الدماغ أو الأورام.

تحرص تداوي على التعاقد مع أكثر الأطباء مهارة في تركيا لنضمن بذلك أن تكون جراحة المخ والأعصاب لدينا آمنة وبأعلى معايير الجودة.

بالتأكيد، سيعطيك طبيبك تعليمات كاملة حول كيفية الاستعداد للجراحة، عليك التأكد من إخبار طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها. بما في ذلك المكملات الغذائية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية. ويجب أيضاً أن تخبر طبيبك عن أي عمليات جراحية سابقة، أو في حال كان لديك حساسية من مواد أو أدوية محددة، أو في حال كنت مدخن أو تشرب الكحول، وقد يتم إعطاؤك صابونًا خاصًا لغسل شعرك قبل الجراحة.

تشمل المخاطر المحتملة المرتبطة بجراحة الدماغ ما يلي:

  • رد فعل تحسسي للتخدير
  • نزيف في المخ
  • جلطة دموية
  • تورم الدماغ
  • غيبوبة
  • ضعف الكلام أو الرؤية أو التنسيق أو التوازن
  • عدوى في الدماغ أو في موقع الجرح
  • مشاكل في الذاكرة
  • النوبات
  • السكتة الدماغية

جميع جراحات الأعصاب صعبة ومعقدة، ولكن غالباً الجراحات المرتبطة بالدماغ تكون أكثر حساسية ودقة.

بالتأكيد تعتبر جراحة المخ والأعصاب عملية جراحية عالية الخطورة، ولكن التقدم العلمي بالجمال ومهارة الأطباء جعلت العملية أكثر أماناً من السابق.

الأمر يتوقف على مهارة الطبيب ومكان إجراء العملية، نحن في تداوي حريصون على التعاقد مع أكثر الأطباء مهارة في تركيا لنضمن بذلك أن تكون جراحة المخ والأعصاب لدينا آمنة وبأعلى معايير الجودة بحيث تحقق أفضل معدلات النجاح الممكنة.

تفضل بالتواصل معنا واحصل على مزيد من المعلومات عن جراحة المخ والأعصاب في تركيا لدى تداوي

 

احصل على اسشارة مجانية

احصل على اسشارة مجانية

يمكنك الآن الحصول على استشارة مجانية ومعرفة كافة التفاصيل التي تهمك حول حالتك الصحية

تعد العمليات الدماغية من العمليات الدقيقة الحساسة، التي نحتاجها لعلاج بعض المشاكل المرضية التي تصيب الدماغ، حيث يقوم الجراح باختيار نوع العملية المناسبة لحالة المريض اعتمادًا على عدة عوامل مختلفة كالمنطقة المصابة، والمشكلة الصحية المراد علاجها.

حج القحف


حيث يقوم الجراح بعمل شقٍ بفروة الرأس في منطقة قريبة لمكان المشكلة، ويقوم الطبيب بإزالة جزء من الجمجمة، وحفظه، ثم يقوم بفصل الطبقة السميكة التي تغطي الدماغ مباشرة وتفصله عن العظام، ويقوم بفتح شقٍ بحذر ليرى الدماغ، من الممكن أن يستخدم الجراح أدوات جراحية مجهرية كالمجهر الجراحي ليكبر المنطقة المصابة، بالإضافة لأجهزة المراقبة.

يبدأ الجراح بالعملية المطلوبة فمن الممكن أن تكون إزالة ورم في الدماغ، أو علاج تمدد الأوعية الدموية الدماغي، أو صرف الدم، والسوائل من الالتهاب، أو إزالة الأنسجة غير الطبيعية، وعند الانتهاء من العملية يقوم الطبيب بخياطة طبقات الأنسجة معًا،

ومن ثم يُعيد جزء الجمجمة المحفوظ مكانه باستخدام صفائح، وخيوط أو أسلاك، ومن الجدير بالذكر أنه في حال وجد الجراح ورمًا أو التهابًا في العظام أو إذا احتاجت الحالة وضع مخفف للضغط لن يقوم الجراح بإرجاع جزء الجمجمة المحفوظ.

الخزعة


يتم اختيار هذا النوع من العمليات لإزالة جزء صغير من أنسجة الدماغ أو الورم، ليتم فحصها باستخدام المجهر، حيث يقوم الجراح بعمل شقٍ صغير بالرأس، وفتحة صغيرة بالجمجة، حتى يتمكن من إدخال إبرةٍ في الدماغ، وقد يحتاج الجراح تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي لمعرفة مكان الورم، ثم يقوم بأخذ خزعة من الورم مثلًا باستخدام الإبرة، ويقوم بإغلاق الشق، وخياطته عند الانتهاء.

وبعد العملية يقوم الجراح بمراقبة معدل نبضات القلب، وضغط الدم، والإشارات العصبية، حيث تساعد مراقبتها تقييم وظائف الدماغ، وسيقوم بمراقبة ردة فعل الحدقة تجاه الضوء، وسيراقب ذاكرتك، وسهولة استيقاظك بعد العملية.

جراحة التنظير الداخلي الأنفي
يتمكن الجراح من خلال جراحة التنظير الداخلي الأنفي إزالة الورم أو الآفة من خلال الأنف أو الجيوب الأنفية، حيث من الممكن أن يصل الجراح لأماكن محددة من الدماغ دون الحاجة لعمل شقٍ، وفتحة في الرأس.

ويقوم الجراح بإدخال المنظار الذي يحتوي على كاميرا، وضوء ليتمكن من رؤية مكان العملية، يمكن اللجوء لهذا النوع عندما يكون الورم على الغدة النخامية، قاعدة الجمجمة، أو على الجزء السفلي من الدماغ.

تنظير الأعصاب


يقوم جراح الأعصاب بإزالة الورم عن طريق فتحة صغيرة بالجمجمة أو عن طريق الأنف أو الفم، حيث يتمكن الجراح من الوصول لأماكن في الدماغ لا يمكن الوصول لها بالجراحة التقليدية، وإزالة الورم دون الحاجة لعمل شقٍ أو أذية أجزاء أخرى من الجمجمة، ومن الممكن اللجوء لها لإزالة أورام الغدة النخامية، أورام المنطقة الصنوبرية، وأورام قاعدة الجمجة.

ويتم إدخال المنظار للوصول لمكان المشكلة، حيث يمكن للجراح تتبع مسار المنظار من خلال الكاميرا الموجودة عليه، ومن الجدير بالذكر قد يقوم الجراح بإضافة أدوات أخرى على المنظار كإضافة منظار آخر يحتوي على ملقط، ومقص في نهايته لتساعده على إزالة الورم أو أخذ الخزعة.

التحفيز العميق للدماغ


يتم اللجوء لهذه العملية للأشخاص المصابين بمشاكل الحركة كالمصابين بخلل التوتر، والصرع، ومتلازمة توريت أو لاضطراب الوسواس القهري، حيث يقوم الطبيب بعمل فتحات صغيرة في الجمجمة كما الحال في عملية خزعة الدماغ، وبعد ذلك يتم إدخال أقطاب كهربائية على أنسجة الدماغ، تعمل على إرسال نبضات كهربائية لتنظم النبضات الغير طبيعية، أو لتؤثر على خلايا أو مواد كيميائية معينة داخل الدماغ.

يقوم الجراح بالتحكم بكمية التحفيز عند التحفيز العميق الدماغي من خلال جهاز شبيه بمنظم ضربات القلب، حيث تكون الأقطاب الكهربائية الموجودة في الدماغ موصولة بهذا الجهاز من خلال أسلاك تحت الجلد.

ملخص


يوجد هنالك عدة أنواع لعمليات الدماغ، حيث يقوم الجراح المختص باختيار النوع المناسب لحالة المريض بناءً على المنطقة المصابة، والمشكلة الصحية المراد علاجها، ومن هذه الأنواع عملية حج القحف، الخزعة، التنظير الداخلي الأنفي، تنظير الأعصاب، والتحفيز العميق للدماغ.