العلاج الفيزيائي و إعادة التأهيل

ما الهدف من العلاج الفيزيائي؟

يساعد العلاج الفيزيائي و إعادة التأهيل على استعادة الحركة والوظيفة عندما يتأثر شخص ما بإصابة أو مرض أو إعاقة ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة أو المرض في المستقبل.

يأخذ نهجًا شاملاً لمشاركة المريض مباشرة في رعايته الخاصة.

متى يتم استخدام العلاج الفيزيائي؟

يمكن أن يكون العلاج الفيزيائي مفيدًا للأشخاص من جميع الأعمار الذين يعانون من مجموعة واسعة من الحالات الصحية ، بما في ذلك المشكلات التي تؤثر على:

  • العظام والمفاصل والأنسجة الرخوة – مثل آلام الظهر وآلام الرقبة وآلام الكتف والإصابات الرياضية
  • الدماغ أو الجهاز العصبي – مثل مشاكل الحركة الناتجة عن السكتة الدماغية أو التصلب المتعدد (MS) أو مرض باركنسون
  • القلب والدورة الدموية – مثل إعادة التأهيل بعد نوبة قلبية
  • الرئتين والتنفس – مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والتليف الكيسي
  • يمكن أن يحسن العلاج الفيزيائي نشاطك البدني بينما يساعدك على تجنب المزيد من الإصابات.

أخصائيو العلاج الفيزيائي

يتم توفيرهذا العلاج من قبل ممارسين مُدربين خصيصًا ومنظمين يُطلق عليهم أخصائيو العلاج الفيزيائي.

غالبًا ما يعمل أخصائيون كجزء من فريق متعدد التخصصات في مختلف مجالات الطب والإعدادات ، بما في ذلك:

  • المستشفيات
  • المراكز الصحية المجتمعية أو العيادات
  • بعض جراحات الممارس العام
  • بعض الفرق الرياضية والنوادي والجمعيات الخيرية وأماكن العمل

ما يفعله أخصائيو العلاج الفيزيائي

ينظر أخصائيون إلى الجسم ككل ، بدلاً من التركيز فقط على الجوانب الفردية للإصابة أو المرض.

تتضمن بعض الأساليب الرئيسية التي يستخدمها أخصائيون ما يلي:

  • التثقيف والنصيحة – يمكن لأخصائي تقديم نصائح عامة حول الأشياء التي يمكن أن تؤثر على حياتك اليومية ، مثل الوضع وتقنيات الرفع أو الحمل الصحيحة للمساعدة في منع الإصابات.
  • الحركة والتمارين المخصصة ونصائح النشاط البدني – قد يوصى بالتمارين لتحسين صحتك العامة وحركتك ، وتقوية أجزاء معينة من جسمك.
  • العلاج اليدوي – حيث يستخدم أخصائي العلاج الفيزيائي أيديهم للمساعدة في تخفيف الألم والتيبس ، ولتشجيع حركة الجسم بشكل أفضل.

هناك تقنيات أخرى يمكن استخدامها في بعض الأحيان ، مثل التمارين التي تتم في الماء (المعالجة المائية) أو الوخز بالإبر.

:العلاجات المائيه

و من أنواع العلاجات المائيه المتوفرة لدى مركزنا هي العلاج بالماء و الطين و أيضاً نوفر خدمة العلاج بالمياه الكبريتيه والجديربالذكر أن له فوا~د عديدة و يختلف تماماً عن العلاج بأي نوع من اأنواع المياه العاديه.

وذلك لانه الماء الكبريتيه يحتوي على بعض المواد المتأينة، لأن العلاج بالماء المراد منه تحريك المفاصل المتيبسة والعضلات المتقلصة نتيجة الحركة السهلة داخل المياه، حيث ان المياه ترفع الجسم ولا يتطلب العلاج تحميل المفاصل ثقل الأطراف أو الجسم، اما الحمامات الكبريتية وغيرها فهي للسبب السابق نفسه، بالاضافة الى علاج بعض الأمراض الروماتزمية التي تصيب المفاصل والعضلات، ويمكن اضافة بعض التيارات العلاجية الكهربية لها لزيادة الاستفادة من الحركة الكهربائية داخل جسم الانسان.

وتساعد على دخول المواد العلاجية بالمياه الى داخل الجسم، وبالتالي الاستفادة الشاملة من الحركة السلبية والايجابية، وكذلك من التيارات الكهربائية

استخدامات المياه الكبريتية

تبلغ درجة حرارة المياه المعدنية لدينا في منبعها 58 درجة مئوية، كما تحتوي المياه الساخنة الحمراء في منبعها لدينا على خليط من الصوديوم، البيكروبونات، كبريتات الكالسيوم، المغنيسيوم بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون وميزاته أنها مياه حرارية تحوي ما مجموعه 3800 ملغ للتر الواحد من المعادن.

والمياه التي تنبع من موارد طبيعية يتم تقديمها بدرجة حرارة تتراوح بين 33 و 38 درجة مئوية، وبحسب نصائح أطبائنا إن نصحوا بالعلاج بمسابح المياه الطبيعية فإن مدة البقاء في المسبح تكون 20 دقيقة إن لم لكن المريض يعاني من أمراض أخرى أو لم ينصح الطبيب باستخدام حمام مختلف للعلاج.

وبالنسبة لكثافة استخادم المياه المعدنية فهو 3 مرات كحد أقصى في اليوم الواحد، وبالنسبة لمرضانا فإن استخدامهم للمياه المعدنية هو مرتين في اليوم.

ويتم تقديم مجموعة من النصائح للمرضى أثناء استخدامهم للمسبح كتحديد المدة وكثافة الإستخدام وتجنب الحركات المفرطة وعدم الغوص تماماً في المياه بالإضافة إلى الفشل في السباحة، بعد ذلك يجب على المريض أن يرتاح لمدة 15 دقيقة على الأقل جانب المسبح وأن يشرب الكثير من الماء، وبالتأكيد كل هذه المعلومات يتم إعطاؤها للمرضى بشكل شفهي وكتاب

تقنيات أخرى

تتضمن الأساليب الأخرى التي يستخدمها المعالجون الفيزيائيون أحيانًا والتي قد تساعد في تخفيف الألم وتعزيز الشفاء ما يلي:

  • الوخز بالإبر – حيث يتم إدخال إبر رفيعة في نقاط معينة من الجسم ، بهدف تقليل الألم وتعزيز التعافي
  • التحفيز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS) – جهاز صغير يعمل بالبطارية يستخدم لتوصيل تيار كهربائي إلى المنطقة المصابة بهدف تخفيف الألم.
  • الموجات فوق الصوتية – حيث تستخدم الموجات الصوتية عالية التردد لعلاج إصابات الأنسجة العميقة عن طريق تنشيط الدورة الدموية ونشاط الخلايا ، بهدف تقليل الألم والتشنجات ، وكذلك تسريع الشفاء.
  • إعادة التأهيل باستخدام الروبوتات – تعمل روبوتات العلاج الفيزيائي وإعادة التأهيل على مساعدة المرضى للتعافي من السكتة الدماغية وإصابات الدماغ وإصابة الحبل الشوكي والاضطرابات العصبية.

و بالطبع بإمكانك الإطلاع على خدمات العلاجات الفيزيائيه التي يقدمها مركزنا أو التواصل معنا للحصول على المزيد من المعلومات و من أجل أي استشارة طبيه بإمكانك إرسال رساله عبر الواتساب